كتابات اخبار و مقابلات الكتب الافتتاحيات الصفحة الرئيسية
    English version  
     
  للتواصل الافلام الصور السيرة رئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية
امين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية

البيئة العربية في 10 سنين
وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدماً على بعض الجبهات. هذا هو الاستنتاج الرئيسي الذي توصل إليه التقرير الجديد للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وعنوانه "البيئة العربية في عشر سنين". وهذا التقرير هو العاشر في السلسلة السنوية عن وضع البيئة العربية، التي أطلقها "أفد" عام 2008.
المفكرة البيئية
البيئة في وسائل الاعلام العربي
   
كتابات
وزير الطاقة البيئي
نجيب صعب
الشرق الأوسط، 22/6/2020

وسط الأخبار عن أعداد الموتى والمصابين والمتعافين، صعوداً وهبوطاً، وظهور موجات جديدة من فيروس "كورونا"، نكاد لا نتنبه إلى أخبار رائعة تُثبت أنّ إرادة الحياة والتقدّم هي الأقوى من أي جائحة أو كارثة.
دروس "كورونا" البيئية
نجيب صعب
الشرق الأوسط، 13/4/2020

كان من المفترض أن أكون هذا الأسبوع في ترينيداد وتوباغو، للمشاركة في اجتماع لجنة استشارية للأمم المتحدة. وللذين لم يسمعوا قبلاً بهذا الاسم، فهذه الدولة، ترينيداد وتوباغو، التي يقل عدد سكانها عن مليوني نسمة، تقوم على مجموعة من الجزر في منطقة البحر الكاريبي مقابل فنزويلا. وإلى غناها بالنفط والغاز، فهي وجهة سياحية مرغوبة، لشواطئها الرملية والتنوّع الحيوي في غاباتها المطرية. أما الاجتماع فقد ألغته جائحة "كورونا"، واستُعيض عنه بمؤتمر على الإنترنت، ربط المشاركين الثلاثين بالصوت والصورة.
فلتبدأ الأمم المتحدة بنفسها
نجيب صعب
11/12/2019

حفلت الأشهر الأخيرة بتقارير جديدة تنذر بعواقب وخيمة لتغيّر المناخ، أكبر وأسرع مما كان متوقّعاً. وأطلقت الأمم المتحدة تحذيرات غير مسبوقة حول الموضوع، في قمم واجتماعات وبيانات وخطب نارية: الصيف الماضي كان الأكثر حرارة في التاريخ، الجليد القطبي يذوب بوتيرة متسارعة تفوق أي تشخيص سابق، الأعاصير والفيضانات الكبرى التي كانت تحصل كل مئة سنة ستتكرّر كل سنة ابتداءً من 2050، البحار سترتفع إلى مستويات خطيرة قبل نهاية هذا القرن مما يهدد مئات الملايين في المناطق الساحلية المنخفضة. لم تعد القضية قصة من الخيال العلمي، بل أصبحت خطراً أكيداً يهدّد مستقبل أجيال اليوم وليس الغد فقط.
الطاقة المتجددة: هل يكون الأردن ضحية نجاحه؟
نجيب صعب
27/3/2019

"الأردن ضحية نجاحه". هذا كان عنوان مقال في مجلة عالمية مختصة بقوانين الطاقة، عقب قرار الحكومة الأردنية إيقاف منح التراخيص لمشاريع الطاقة المتجددة. فالقرار المفاجئ جاء في وقتٍ وصل قطاع الطاقة المتجددة في الأردن إلى مستويات متقدّمة، واحتل صدارة منتديات الطاقة العالمية كقصة نجاح باهرة. وجاءت هذه الخطوة بعد سنة على قرار مماثل، ألغى الأردن بموجبه معظم التسهيلات الضريبية لتشجيع السيارات الكهربائية والهجينة، بعدما تجاوزت نسبتها أعلى المعدلات العالمية، الأمر الذي جعل من الأردن مثالاً يحتذى بين دول المنطقة في التحوُّل إلى وسائل نقل أنظف. فهل هناك ما يبرر هذه التراجعات المتتالية، ولماذا يضرب بلد نجاحه بيده؟
اعتراف متضرّر من تصدير النفايات
26/02/2016 - قُضي الأمر، وسقطت الخطة العبثية لتصدير النفايات. لكن بين طرح الفكرة وسقوطها ضاعت ستة أشهر لم يتم خلالها أي إجراء عملي لتحضير خطة بديلة. ولو لم تكشف "النهار" خبر وكالة "تاس" عن الوثائق المزوّرة، الذي صدر باللغة الروسية فقط ليل 15 شباط، لكانت قصة الترحيل ما زالت مستمرة فصولاً.
اقتصاد أخضر لربيع عربي حقيقي
قبل خمس سنوات، عقد الناس آمالهم على الحراك في الشارع العربي، علّه يفضي الى تحوّلات تفسح الطريق لاتجاه جديد في الاستدامة الاقتصادية والبيئية. حينذاك لم تكن الآفاق واعدة في كلا المجالين. لكن ما حصل اليوم أن الوضع أصبح غير مستقرّ في أفضل حالاته، وفي الغالب أقرب الى الفوضى والتفكك الكياني.
الاقتصاد الأخضر يخلق الوظائف
مؤتمر منظمة العمل الدولية في كيوتو، اليابان.
كانون الأول، 2011

عدم توافر وظائف لائقة كان من المطالب الرئيسية التي دفعت المواطنين إلى الشوارع والساحات. وقد وجد التقرير الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية مؤخراً أن التحول إلى اقتصاد أخضر يساعد في خلق فرص عمل دائمة. لكن ذلك يتطلب التحول من "الاقتصاد الافتراضي" السائد، المبني أساساً على المضاربة في الأسواق العقارية والمالية، إلى "اقتصاد واقعي" يركز على الإنتاج المستدام، الذي وحده يمكن أن يحمي الرأسمال الطبيعي ويولد وظائف طويلة الأجل.
الأمن المائي: معرفة ما يجب أن نعرفه
قمة عين على الأرض - أبوظبي، 14 ديسمبر2011

التقرير حول المياه، الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية، أظهر أنه في وقت مبكر لا يتجاوز سنة 2015، وليس سنة 2025 كما كان الاعتقاد السائد، سيهبط معدل حصة الفرد العربي من المياه العذبة الى ما دون 500 متر مكعب في السنة، وهو ما يعتبر ندرة حادة.
من بلاد العرب إلى أميركا: الملوّث لا يدفع
نجيب صعب
14/10/2019

الخوف على الطبيعة من التدمير، بما يحمله من تأثير على حياة البشر وصحتهم، يجمع الناس عبر القارات. فالأخطار لا تستثني أحداً فوق هذا الكوكب.
الأمن الغذائي... ليس فقط في زيادة الإنتاج
نجيب صعب
23/2/2019

«الأمن الغذائي في القرن الـ21» كان موضوع تقرير تم تقديمه إلى القمة العالمية للحكومات، التي عقدت هذا الشهر في دبي. يدعو التقرير إلى اعتماد تكنولوجيات زراعية مقاومة لتغيّر المناخ، ويقدم 5 تقنيات لحل مشكلة الغذاء. وهذه تتمثل في: البيوت البلاستيكية الخضراء، والزراعة في أبنية من طبقات متعددة داخل المدن، والاستزراع المائي للأسماك، وإنتاج اللحوم في المختبرات من الخلايا الحيوانية، وإنتاج الطحالب بوصفها مصدراً للبروتين.
مسار الاقتصاد الأخضر لتحول عربي مستدام
المنتدى البيئي الوزاري العالمي- نيروبي 2012

تحدث أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب عن إمكانات نجاح الاقتصاد الأخضر في البلدان العربية، في اجتماع طاولة مستديرة وزارية، خلال المنتدى البيئي الوزاري العالمي الذي عقد في المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) في نيروبي. الاجتماع الذي حضره ممثلو 162 حكومة ناقش الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة واجتثاث الفقر.
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية
نجيب صعب، 8/11/2018

شكّل اعتماد أهداف التنمية المستدامة (SDGs) واتفاق باريس بشأن تغير المناخ في عام 2015 لحظة حاسمة في مسار التعاون الدولي. فكلاهما ينطوي على تغييرات جذرية في النظرة إلى التنمية ومتطلبات تحقيق غاياتها.
سواحل لبنان بعين البحر والسماء
نجيب صعب
مقدمة كتاب "سواحل لبنان بعين البحر والسماء" - 2003

هذا كتاب فريد من نوعه لأنه يصوّر الساحل اللبناني من البحر، بعدما أن اعتدنا النظر من الأرض الى البحر، أو من موقع مرتفع على اليابسة الى موقع آخر. هنا نحن ننظر من فوق، ومن جهة البحر، الى السهول الساحلية والتلال المحاذية. انقلاب الصورة هذا من الخارج نحو الداخل أمر بالغ الأهمية، إذ يتيح لنا النظر لا جماليّاً فحسب بل بيئياً أيضاً، بحيث نرى الكثير من المواقع من زاوية جديدة. فعندما يفصل المرء نفسه عن مكان مألوف يراه بمزيد من الدقّة.
حروب وأحلام بيئية
جاءت الحروب والنزاعات، التي ضربت نصف البلدان العربية خلال السنوات الخمس الأخيرة، لتفاقم المشاكل البيئية التي تواجهها المنطقة، والتي كانت كبيرة أصلاً
من سيدفع الفاتورة في قمة المناخ؟
قبل يوم واحد من اختتام قمة باريس، يبقى السؤال الرئيسي: من سيدفع فاتورة مكافحة تغير المناخ؟ وإذ يستمر المفاوضون في العمل على مسودة اتفاق لحل عدد من المسائل المتعلقة بتوزيع المسؤوليات، يغيب المشككون هذه المرة. فهناك اتفاق عالمي على أن المناخ يتغير بوتيرة تنذر بالخطر، وأنه يجب اتخاذ إجراء سريع لوقف ارتفاع درجة الحرارة من جهة، والاستعداد للتكيف مع الآثار التي لا يمكن تجنبها من جهة أخرى.
   
الافتتاحيات
بايدن والمناخ: عَوْدٌ على بدء
نجيب صعب
تشرين الثاني 2020

حين يخرج الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض بعد شهرين، تخرج معه بعض القرارات التنفيذية التي اتخذها فرديّاً، مستخدماً صلاحياته الرئاسية، وفي طليعتها ما يتعلق بالتغيُّر المناخي والبيئة. وقد كتبنا عن قرار ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس المناخية أنه يمثّل حالة عابرة، بينما التغيُّر المناخي حقيقة علمية راسخة. وإذا كان مؤكداً أن مواقف ترامب أخّرت العمل الدولي في مواجهة التغيُّر المناخي، لكنها لم تحظَ بدعم من الدول الأخرى الفاعلة، التي لم تنسحب أي منها من الاتفاقية.
الصحة والبيئة في زمن كورونا
نجيب صعب
تشرين الثاني 2020

أثر البيئة على صحة الإنسان ورفاهية عيشه ليس بالأمر الجديد. إلا أن الترابط بين الإثنين يكتسب اهتماماً أكبر الآن، بينما العالم واقعٌ في قبضة جائحة فيروس كورونا الذي يعود، مثل كثير من الفيروسات، إلى أصول حيوانية. وهذا يطرح ضرورة الإدارة المتوازنة بين النشاط الإنساني والطبيعة. وفي هذا السياق، يأتي التقرير السنوي الثالث عشر لسنة 2020 للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، بعنوان "الصحة والبيئة في البلدان العربية"، في الوقت المناسب، استجابةً لأبرز التحديات الصحية التي تواجه الإنسانية.
الغابات ضحية المناخ والإهمال
نجيب صعب
تشرين الثاني 2020

مع بداية موسم حرائق الغابات، يتجدد كل سنة الحديث عن مؤامرات من أعداء مجهولين للقضاء على الثروة الحرجية وضرب الاقتصاد الوطني. نظرية المؤامرة هي التبرير السهل الذي يستخدمه المسؤولون لإبعاد شبهة الإخفاق والتقصير. وإذا كان اهتمامنا الأساسي الحرائق غير المسبوقة التي تجتاح غابات لبنان وسورية هذا الشهر، فنظرية المؤامرة لتبرير الحرائق استخدمها أيضاً الحكّام في أماكن عِدّة حول العالم، من اليونان إلى الولايات المتحدة وأوستراليا، للتملُّص من المسؤولية.
التكيُّف مع تغيُّر المناخ أولويَّة
نجيب صعب
تشرين الأول 2020

ليس من عاقل يشكّك اليوم في أن المناخ يتغيّر عن نحو سريع وخطير، وأن النشاط الانساني هو السبب، خاصة من حيث زيادة الانبعاثات الكربونية المؤدية إلى الاحتباس الحراري. من المهم جداً العمل على تخفيف مسببات التغيُّر المناخي، وهذا يحصل أساساً عن طريق الحدّ من الانبعاثات الكربونية، الناجمة عن حرق الوقود في وسائل النقل ومحطات توليد الكهرباء والمصانع، إلى جانب تسارع إزالة الغابات، التي تشكل رئة الأرض.
غابات في المدن لمناخ معتدل
نجيب صعب
تشرين الأول 2020

الموجات الحارة التي تجتاح العالم تترك أثراً مضاعفاً في المدن. فمباني الاسمنت والحديد وشوارع الإسفلت وأرصفة الحجر تحبس حركة الهواء وتغطي التراب وتقضي على الشجر والنبات. كما تساهم محركات السيارات ووسائل النقل الأخرى في رفع الحرارة. ناهيك بمكيفات الهواء، التي تعطي البرودة في الداخل بينما تطلق الهواء الحار إلى الخارج. هذا كلّه يتسبب باحتباس الهواء الساخن ونشوء "جُزُر حرارية" في مناطق محددة داخل المدن. وقد تتجاوز الحرارة في هذه المناطق عشر درجات مما هي عليه خارج حدود المدينة، أو حتى في مواقع مفتوحة وخضراء داخلها.
السيولة موجودة، أين نستثمرها؟
نجيب صعب
أيلول 2020

على عكس ما كان متوقعاً، نجحت الحكومات ومؤسسات التمويل الدولية وصناديق التنمية في استقطاب فائض من السيولة لمواجهة تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد. فقد تجاوَزَ ما تم جمعه من الأسواق كلّ التقديرات، وبأسعار فائدة منخفضة. وليست "سندات كورونا" الأوروبية إلا نموذجاً على هذا. ويُتوقع أن تتجاوز الاستثمارات الاقتصادية في خطط التعافي الوطنية حول العالم حدود 20 تريليون دولار للأشهر الـ18 المقبلة.
إنقاذ الأرض قبل تسريحة الشعر
نجيب صعب
أيلول 2020

بعد أقلّ من أسبوع على صدور التحقيق الخاص في "الشرق الأوسط" عن الارتفاع غير المسبوق في حرارة الأرض، تجاوزت الحرارة في "وادي الموت"، المتنزَّه الوطني الشهير في شرقي كاليفورنيا، 55 درجة مئوية. وكانت هذه أقصى ما سُجّل منذ مائة سنة في هذا المكان الأعلى حرارة على وجه الأرض. كما سجّلت الحرارة في أوروبا أعلى درجاتها لأيام متتالية، ليس في جنوب القارة فقط، بل في وسطها وشمالها. ففي هولندا، تخطّت الحرارة 37 درجة مئوية على مدى أسبوع، وهي كانت تجاوزت في السنة التي سبقتها عتبة الـ 40 درجة، لأول مرّة في التاريخ وليوم واحد. وفي حين تخطّت الحرارة في بغداد 51 درجة مئوية، وصلت في بعض مناطق القطب الشمالي إلى 38 درجة، ما يهدّد بذوبان سريع للجليد. وقد أظهر التحقيق أنّ كل عقد من الزمن خلال السنوات الستين الماضية شهد ارتفاعاً في معدلات الحرارة عن العقد الذي سبقه، مما يؤكد اتجاهاً لا رجوع عنه ما لم تُتَّخذ إجراءات سريعة حاسمة.
البصمة البيئية للمؤتمرات الدولية
نجيب صعب
تموز 2020

منذ قدّم تشارلز داروين نتائج أبحاثه حول النشوء والارتقاء للمرة الأولى في مؤتمر علمي عام 1837، لم يتغيّر المشهد كثيراً. فهو كان يتحدث في قاعة الجمعية الجيولوجية البريطانية أمام أبرز وجوه مجتمع لندن العلمي، وخلفه مجموعة من اللوحات الإيضاحية المرسومة يدوياً.
هل نحتاج إلى شرعة عالمية للبيئة؟
نجيب صعب
تموز 2020

منذ "إعلان استوكهولم حول البيئة البشرية" عام 1972، صدر ما يزيد عن ألف اتفاقية دولية تتناول قضايا بيئية محددة. فهل كانت هذه الاتفاقيات مفيدة للعمل البيئي، وهل نحن بحاجة إلى المزيد منها؟
عصر الدرّاجات والإنترنت
نجيب صعب
حزيران 2020

حين عاد الموظفون إلى مكاتبهم في جنيف قبل أيام، بعد أسابيع من الحجر المنزلي، فوجئوا بطرقات شديدة الازدحام. للوهلة الأولى ظنّوا أن السبب هو استخدام السيارات الخاصة خوفاً من انتقال الفيروسات في زحمة النقل العام. لكن سرعان ما اكتشفوا أن السبب الأهم هو اقتطاع جزء من الطريق للدرّاجات الهوائية.
هل يصيب الوباء أهداف التنمية المستدامة؟
نجيب صعب
حزيران 2020

هل يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في موعدها حسب "جدول أعمال 2030"، الذي وضعه زعماء العالم بالإجماع عام 2015؟ أوّل ما يتبادر إلى الذهن أن هذا غير ممكن، ليس فقط لأن الأولويات اختلفت، بل لأن الأموال التي كان يُفترض أن تُخصَّص لتحقيق هذه الأهداف ستذهب إلى معالجة أمور طارئة أخرى. كما أن النجاح في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بات يتطلب اعتماد قواعد وأساليب جديدة.
«الصفقة الخضراء» للبيئة والمناخ
نجيب صعب
أيار 2020

إنعقاد «حوار بطرسبرغ المناخي» في دورته الحادية عشرة كان مناسبة لتجديد الاتحاد الأوروبي التزامه ببرنامج طَموح، من خلال «الصفقة الأوروبية الخضراء»، للتحوّل نحو اقتصاد صديق للبيئة. وعدا عن محتوى النقاشات، يكتسب الحدث أهمية استثنائية من توقيته. فرغم التحدّيات الصحّية والاقتصادية غير المسبوقة، أوجد بعض أبرز القادة فسحة للبحث في رعاية البيئة كعامل استقرار اقتصادي واجتماعي.
هل البيئة هي حقاً المستفيدة؟
نجيب صعب
أيار 2020

لم أوافق صديقي خبير الطاقة حين كتب أن البيئة هي المستفيدة الوحيدة من جائحة "كورونا". فمن ناحية، ما يزال الوقت مبكراً للحكم على النتائج، ومن ناحية أخرى، لا يمكن أن يكون موت البشر وسقوط العالم في قبضة وباء قاتل مدعاة رضى، ولو أعطى فسحة قصيرة للطبيعة. فالهدف الأسمى أن يحيا الإنسان معافى في بيئة صحّية سليمة، ولا معنى لطبيعة صامتة خالية من الروح. غير أن حياة الإنسان ورعاية البيئة تحتاجان إلى اقتصاد معافى.
يوم قيامة الأرض
نجيب صعب
22 نيسان 2020

في 22 أبريل (نيسان) عام 1970، خرج 20 مليون أميركي إلى الشوارع والساحات، مطالبين بتدابير جدّية لرعاية البيئة وحماية الطبيعة. هذه الانتفاضة، التي ما برحت حتى اليوم الحدث الجماهيري الأضخم في العالم، أجبرت الإدارة الأميركية على المباشرة بوضع قوانين لمنع التلوّث وصون الموارد الطبيعية.
كوارث بحجم الصين، وحلول بحجمها
نجيب صعب
آذار 2020

جائحة فيروس كورونا، التي انطلقت من مدينة ووهان الصينية، دليل جديد لما للصين من أثر ضخم على العالم، أكان للأحسن أم للأسوأ. فعدد سكان ووهان نفسها يتجاوز الملايين العشرة، أي أكثر من مجموع سكان بلدان عدّة. ومع اقتراب عدد سكَّان الصين من مليار ونصف المليار، فهي تؤوي نحو عشرين في المائة من سكّان العالم. ولكن كما تأخذ المصائب في الصين أبعاداً كبرى تتناسب مع حجمها، تأخذ المبادرات الإيجابية أبعاداً كبرى أيضاً، تؤثر في العالم كله.
هل تتخلى مصر عن الفحم الحجري؟
نجيب صعب
نيسان 2020

حين ضربت كارثة "كورونا" العالم، كانت الصين ومصر في خضمّ تنفيذ برامج طموحة للانتقال إلى مصادر أنظف لإنتاج الكهرباء، والاستغناء تدريجياً عن الفحم الحجري. فهل يتأخر مسار التغيير بسبب الانهيار الاقتصادي المنتظر، أم أن عجلة التغيير دارت ولن تعود إلى الوراء؟
الاقتصاد الدائري في قمة العشرين
نجيب صعب
شباط 2020

حين التأمت "مجموعة الفكر 20" أخيراً في الرياض، تحضيراً لقمة العشرين التي تعقد في العاصمة السعودية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، لم تأتِ مباحثاتها من فراغ. فالمواضيع المطروحة كانت متطابقة تماماً مع خطة النهوض السعودية "رؤية 2030". لذا، لم يقتصر الحديث على الأمن والعلاقات الاقتصادية والسياسية، بل ذهب أبعد من ذلك، إذ ناقش خبراء من بعض أبرز مراكز الأبحاث أسس تدعيم الأمن والاستقرار من خلال عمل وطني وتعاون دولي يحقق التنمية المستدامة. فالازدهار الاقتصادي والاستقرار الأمني لا يقومان إلّا بالتناغم مع رعاية البيئة وترشيد استخدام الموارد الطبيعية.
الكفاءة قبل زيادة الإنتاج
نجيب صعب
كانون الثاني 2020

كان جوّ الخريف لطيفاً في الكويت، إذ لم تتجاوز الحرارة الخارجية 28 درجة مئوية نهاراً و24 ليلاً. لكن جوّ غرفة الفندق كان صقيعاً، حيث انخفضت الحرارة إلى ما دون 16 درجة. وكمعظم الفنادق الحديثة، فالشبابيك غير قابلة للفتح، مما يعني عدم إمكان الاعتماد على الهواء الطبيعي. وبعد محاولات متكرّرة لتعديل درجة الحرارة، تبيّن أنها محددة مركزياً ولا يمكن التحكّم بها في الغرف. كما لا يمكن إغلاق جهاز التكييف كلّياً، إذ يستمر الهواء بالمرور من غرفة إلى أخرى. الحل الوحيد الذي استطاع الفندق تقديمه كان وضع جهاز تدفئة كهربائي في الغرفة، لرفع الحرارة من 16 إلى 22 درجة.
من يربح معركة العلم يربح معركة المستقبل
نجيب صعب
كانون الأول 2019

حين أطلق المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عام 2008 سلسلة تقاريره السنوية عن وضع البيئة العربية، كان يسعى إلى رصد حالة البيئة في قطاعات مختلفة، واقتراح حلول تساعد في تطوير سياسات إصلاحية ملائمة. غطت التقارير تحدّيات المياه والطاقة وتغيّر المناخ والأمن الغذائي والاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية، وعرضت لإدارة النفايات وتلوث الهواء وحماية البحار والشواطئ. وانتهت إلى وضع خريطة طريق لتحقيق المحتوى البيئي لأهداف التنمية المستدامة ومصادر تمويلها.
الإفرنجي برنجي، في البيئة أيضاً!
نجيب صعب
تشرين الثاني 2019

من العادات السيئة في منطقتنا أن الناس عادةً ما يثقون أكثر بكل ما هو مستورد. وهذا ينطبق على الثياب والأدوات المنزلية والمأكولات والكماليات، حتى إذا وُجد بديل لها مصنَّع محلّياً. ويستخدم العامة عبارة من أصل تركي للتعبير عن هذا هي "الإفرنجي برنجي"، وبرنجي تعني الأجود والأحسن.
الطاقة الشمسية وجبة سريعة!
نجيب صعب

تشرين الأول 2019
لو اقتصر تقديم طبق الهامبورغر على المطاعم التقليدية، لبَقِيَ انتشاره محدوداً. لكن مطاعم الوجبات السريعة حول العالم جعلت الهامبورغر طبقاً شعبياً في متناول الجميع، بيسر وأسعار منافسة. والشيء نفسه ينطبق على منتجات متعددة، منها المفروشات، التي أصبحت في متناول مجموعات أوسع من الناس منذ بدأت شركات بتطوير تصاميم نمطية، تعتمد على قطع متفرّقة يمكن جمعها في البيت، بلا حاجة إلى عمّال فنيين.
ماذا صنعتَ بالذهب ماذا فعلتَ بالوردة؟
نجيب صعب
أيلول 2019

"إتّخذتَ آفاقاً عظيمة وجعلتَها حُفَراً، وأخذْتَ ذهبَ النساء وردةَ الذهب. فماذا صنعْتَ بالذهب وماذا فعلْتَ بالوردة". الكلام الذي قاله الشاعر أنسي الحاج قبل خمسين عاماً عن امرأة وجدها فريدة بين النساء، لكنه خسرها لأنه أهملها ولم يمنحها ما تستحق من حبّ وعناية، ينطبق تماماً على علاقة الانسان بالطبيعة.
أُطلب الجوائز ولو في الصين
نجيب صعب
آب 2019

كنت أعتقد أن العرب وحيدون في حبّهم للجوائز والألقاب وحفلات التكريم، إلى أن عرض عليّ مسؤول سابق في الأمم المتحدة إنشاء منظمة مختصة بتقديم الجوائز البيئية إلى موظفي المؤسسات الحكومية والإدارات المحلّية في الصين.
تخضير أموال القطاع الخاص
نجيب صعب
آب 2019

تُقدَّر الاحتياجات الاضافية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلدان العربية بما يتجاوز 200 مليار دولار سنوياً. لكن أكثر من نصف هذا المبلغ غير متوافر من مصادر التمويل التقليدية الحالية. فكيف يمكن سدّ الفجوة؟
الجدوى الاقتصادية والمخاطر البيئية
نجيب صعب
حزيران 2019

حين التقيته للمرّة الأولى قبل عشرين سنة، لم ألاحظ على المصرفي العريق اهتماماً كبيراً بالبيئة وتغيُّر المناخ. فبعد عقدين من المسؤوليات القيادية في مصارف عالمية، أصبح عمله مراقبة عمل المصارف والتأكّد من التزامها بالقوانين والضوابط المالية. بعدما فرّقتنا انشغالات العمل والسفر لسنوات، التقيت صديقي منذ أيام، وفوجئت أن اهتمامه الأساسي، بعد السؤال عن الأولاد والعائلة، كان البيئة وتغيُّر المناخ.
السعودية على طريق النمو الأخضر
نجيب صعب
27 أيار 2019

ليس غريباً أن يكون الاقتصاد الأخضر موضع نقاش جدي اليوم في المملكة العربية السعودية. فخطة النهوض الوطني، "رؤية 2030"، تحمل في طياتها كلّ عناصر الاقتصاد المستدام، الذي يقوم على استثمار عائدات موارد الطبيعة ومنتجاتها، من دون استنزاف رأس المال. لكن أن تدعو مؤسسة سعودية مختصة بالبترول إلى بحث سبل الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، فهذا أمر غير مسبوق، يدلّ على عمق التحوّل في النظرة إلى المستقبل.
الاستجابة المناخية الخجولة للشباب العربي
نجيب صعب
أيار 2019

حركة الشباب العالمية للمناخ، التي تجتاح العالم منذ شهور، لم يتردد صداها بصوت مسموع في الدول العربية. فقد اقتصرت الاستجابة الخجولة على بيانات عامة صدرت عن أفراد وجمعيات، ينتمون غالباً إلى الجيل الأكبر سناً، ولا يمثلون الصغار والشباب. وعلى الرغم من حسن النية، إلا أن هؤلاء الناشطين البيئيين العرب تصرفوا وكأنهم يريدون ركوب الموجة السائدة فقط، لا أن يشاركوا فيها بطريقة فعالة.
الكهرباء قبل السيارات الكهربائية
نجيب صعب
نيسان 2019

أطلقت الحكومة اللبنانية مؤخّراً، في سعيها إلى تخفيف التلوث من وسائل النقل، خطّة لتشجيع السيارات الكهربائية والهجينة. وتنطوي التدابير المعتمدة على إعفاء شامل من الرسوم الجمركية على السيارات التي تعمل بالكامل بمحركات كهربائية، وتخفيض يصل إلى النصف على السيارات الهجينة التي تعمل على الكهرباء والوقود في الوقت نفسه.
توقفوا عن المماطلة، إعملو للبيئة
نجيب صعب
آذار 2019

"توقفوا عن المماطلة والخداع، وأسرعوا في تنفيذ الأهداف التي حددتموها في 2015 لتحقيق التنمية المستدامة". هذه الرسالة غير المنمّقة هي التي يجب أن تُنقل إلى الحكومات، وفق جوك مارتن، مدير البرامج في وكالة البيئة الأوروبية. وهو استند في رأيه إلى نتائج تقرير توقعات البيئة العالمية، الذي يصدر في 13 مارس (آذار) عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وكان مارتن عمل معنا على مدى السنوات الخمس الماضية، ضمن اللجنة العليا المكلفة الإشراف على التقرير وتقديمه إلى الحكومات. وأعترف هنا أننا خففنا من حدّة الملخّص الذي أعددناه لصنّاع القرار، لنتجنب الإعلان مباشرة أن معظم سياساتهم حتى اليوم لحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة كانت مخفقة، أو في أحسن الأحوال مقصّرة.
المناخ بين النفط واللحم
نجيب صعب
شباط 2019

لم تعترض الدول النفطية على خفض الانبعاثات بتعزيز الكفاءة وإدخال المصادر المتجددة والنظيفة كعنصر أساسي في مزيج الطاقة، في حين اعترضت الدول المنتجة للحوم الأبقار على الإشارة إلى أثر إنتاجها واستهلاكها على البيئة والصحة.
قمة المناخ نجحت
نجيب صعب
كانون الثاني 2019

رغم كل الضجيج، أعادت القمة الرابعة والعشرون في بولندا حول تغيّر المناخ تأكيد الدول التزامها بالعمل المشترك لمواجهة معضلة عالمية تهدّد الجميع. وخرجت القمة باتفاق جماعي يحدّد الخطوات العملية لتطبيق اتفاقية باريس، بما يُبقي ارتفاع معدل الحرارة العالمي "تحت خط الدرجتين المئويتين بكثير". لا ضير أنها لم تلتزم بدرجة ونصف تحديداً، كما طالب التقرير الأخير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ، والذي يمثل الاجماع العلمي. المهم أن لا تراجع، والمسيرة تتقدم نحو سنة 2020، موعد البداية الفعلية لتنفيذ الالتزامات، وهو أيضاً الموعد المحدد لتُقدّم الدول التزامات إضافية جديدة لخفض الانبعاثات.
دقّت ساعة العمل
نجيب صعب
تشرين الثاني 2018

على مدى عشر سنين، شخّصَت تقارير المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وضع البيئة العربية من جميع جوانبه، واقترحت حلولاً ساهمت في تطوير السياسات البيئية في المنطقة.
افلام الصور اخبار و مقابلات