كتابات اخبار و مقابلات الكتب الافتتاحيات الصفحة الرئيسية
    English version  
     
  للتواصل الافلام الصور السيرة رئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية
امين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية

البيئة العربية في 10 سنين
وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدماً على بعض الجبهات. هذا هو الاستنتاج الرئيسي الذي توصل إليه التقرير الجديد للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وعنوانه "البيئة العربية في عشر سنين". وهذا التقرير هو العاشر في السلسلة السنوية عن وضع البيئة العربية، التي أطلقها "أفد" عام 2008.
المفكرة البيئية
البيئة في وسائل الاعلام العربي
   
كتابات
نجيب صعب في الجمعية العامة للأمم المتحدة: التنمية المستدامة طوق نجاة لعالم عربي متغير
نيويورك، 22/4/2016

قال نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه بعد كل الحروب والنزاعات لن يستطيع العرب الهروب من واجب الرعاية الرشيدة للموارد الطبيعية، لضمان استمرار الحياة. وأكد على ضرورة إدخال مبادئ التنمية المستدامة ورعاية البيئة في برامج البناء وإعادة الإعمار، بدل الاكتفاء بالاعانات والمساعدات الموضعية. وكان صعب يتحدث الخميس في جلسة رفيعة المستوى دعا إليها رئيس الجمعية العامة حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030 كما حددتها الأمم المتحدة.
اعتراف متضرّر من تصدير النفايات
26/02/2016 - قُضي الأمر، وسقطت الخطة العبثية لتصدير النفايات. لكن بين طرح الفكرة وسقوطها ضاعت ستة أشهر لم يتم خلالها أي إجراء عملي لتحضير خطة بديلة. ولو لم تكشف "النهار" خبر وكالة "تاس" عن الوثائق المزوّرة، الذي صدر باللغة الروسية فقط ليل 15 شباط، لكانت قصة الترحيل ما زالت مستمرة فصولاً.
تصدير النفايات واستيراد المعونات
الحياة - 9/2/2016 - تصدير لبنان نفاياته لا يتناقض فقط مع أبسط المبادئ البيئية والأخلاقية، بل أيضاً مع اتجاه المنطقة نحو ترشيد الإنفاق والكفاءة. ففي حين يصدّر بلد على شفير الإفلاس نفاياته بكلفة مرتفعة، يطلب أمير الكويت تخفيض مخصصات الديوان الأميري وترشيد الإنفاق، وتتجه موازنات 2016 للدول المصدّرة للنفط نحو تحفيز الكفاءة ووقف الهدر وتنويع الاقتصاد.
النفايات من كارثة إلى أخرى
من المؤسف أن يتحوّل لبنان، الذي طالما تباهى أبناؤه بتصدير الفكر إلى العالم، إلى مصدّر للنفايات. مجرّد طرح الفكرة وصمة عار على الذين أخفقوا عبر السنين في إدارة هذا الملف، وخصوصاً الذين وضعوا مواعيد محددة لإقفال مطمر الناعمة من دون أن يخبروا الناس، خلال سنتين، أنهم عجزوا عن إيجاد حل بديل.
من سيدفع الفاتورة في قمة المناخ؟
قبل يوم واحد من اختتام قمة باريس، يبقى السؤال الرئيسي: من سيدفع فاتورة مكافحة تغير المناخ؟ وإذ يستمر المفاوضون في العمل على مسودة اتفاق لحل عدد من المسائل المتعلقة بتوزيع المسؤوليات، يغيب المشككون هذه المرة. فهناك اتفاق عالمي على أن المناخ يتغير بوتيرة تنذر بالخطر، وأنه يجب اتخاذ إجراء سريع لوقف ارتفاع درجة الحرارة من جهة، والاستعداد للتكيف مع الآثار التي لا يمكن تجنبها من جهة أخرى.
حروب وأحلام بيئية
جاءت الحروب والنزاعات، التي ضربت نصف البلدان العربية خلال السنوات الخمس الأخيرة، لتفاقم المشاكل البيئية التي تواجهها المنطقة، والتي كانت كبيرة أصلاً
اقتصاد أخضر لربيع عربي حقيقي
قبل خمس سنوات، عقد الناس آمالهم على الحراك في الشارع العربي، علّه يفضي الى تحوّلات تفسح الطريق لاتجاه جديد في الاستدامة الاقتصادية والبيئية. حينذاك لم تكن الآفاق واعدة في كلا المجالين. لكن ما حصل اليوم أن الوضع أصبح غير مستقرّ في أفضل حالاته، وفي الغالب أقرب الى الفوضى والتفكك الكياني.
الاقتصاد الأخضر يخلق الوظائف
مؤتمر منظمة العمل الدولية في كيوتو، اليابان.
كانون الأول، 2011

عدم توافر وظائف لائقة كان من المطالب الرئيسية التي دفعت المواطنين إلى الشوارع والساحات. وقد وجد التقرير الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية مؤخراً أن التحول إلى اقتصاد أخضر يساعد في خلق فرص عمل دائمة. لكن ذلك يتطلب التحول من "الاقتصاد الافتراضي" السائد، المبني أساساً على المضاربة في الأسواق العقارية والمالية، إلى "اقتصاد واقعي" يركز على الإنتاج المستدام، الذي وحده يمكن أن يحمي الرأسمال الطبيعي ويولد وظائف طويلة الأجل.
الأمن المائي: معرفة ما يجب أن نعرفه
قمة عين على الأرض - أبوظبي، 14 ديسمبر2011

التقرير حول المياه، الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية، أظهر أنه في وقت مبكر لا يتجاوز سنة 2015، وليس سنة 2025 كما كان الاعتقاد السائد، سيهبط معدل حصة الفرد العربي من المياه العذبة الى ما دون 500 متر مكعب في السنة، وهو ما يعتبر ندرة حادة.
البيئة العربية: خيارات البقاء - الملخص التنفيذي
اذا كان النمو في أرقام إجمالي الدخل المحلي هو المقياس، فقد حققت البلدان العربية نتائج جيدة خلال السنوات الخمسين الماضية، إذ ارتفع معدل دخل الفرد أربعة أضعاف. وفي حين انعكس هذا ارتفاعاً في مستوى المعيشة في مناطق متعددة، فهو لم يحقق بالضرورة نوعية حياة أفضل ولا هو حسّن من فرص النمو المستدام في المستقبل.
مسار الاقتصاد الأخضر لتحول عربي مستدام
المنتدى البيئي الوزاري العالمي- نيروبي 2012

تحدث أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب عن إمكانات نجاح الاقتصاد الأخضر في البلدان العربية، في اجتماع طاولة مستديرة وزارية، خلال المنتدى البيئي الوزاري العالمي الذي عقد في المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) في نيروبي. الاجتماع الذي حضره ممثلو 162 حكومة ناقش الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة واجتثاث الفقر.
البيئة العربية: تحديات المستقبل
نجيب صعب
التمهيد والملخص التنفيذي "البيئة العربية: تحديات المستقبل"، تحرير: مصطفى كمال طلبه ونجيب صعب - 2008

"البيئة العربية: تحديات المستقبل" هو التقرير السنوي الأول الذي يصدر عن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد). وقد تم تصميم التقرير ليساعد في تقييم أوضاع البيئة ومدى التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وصولاً الى اقتراح حلول وتدابير لسياسات بيئية فاعلة. كما يتفحص التقرير مدى المساهمة العربية في المساعي البيئية الدولية.
سواحل لبنان بعين البحر والسماء
نجيب صعب
مقدمة كتاب "سواحل لبنان بعين البحر والسماء" - 2003

هذا كتاب فريد من نوعه لأنه يصوّر الساحل اللبناني من البحر، بعدما أن اعتدنا النظر من الأرض الى البحر، أو من موقع مرتفع على اليابسة الى موقع آخر. هنا نحن ننظر من فوق، ومن جهة البحر، الى السهول الساحلية والتلال المحاذية. انقلاب الصورة هذا من الخارج نحو الداخل أمر بالغ الأهمية، إذ يتيح لنا النظر لا جماليّاً فحسب بل بيئياً أيضاً، بحيث نرى الكثير من المواقع من زاوية جديدة. فعندما يفصل المرء نفسه عن مكان مألوف يراه بمزيد من الدقّة.
   
الافتتاحيات
عرب على كوكب آخر
نجيب صعب
كانون الثاني 2018

من يستمع إلى بعض المندوبين العرب في مؤتمرات البيئة وتغيّر المناخ، يخال أنهم ينتمون إلى كوكب آخر. فآراؤهم لا تتعارض مع الاجماع الدولي فقط، بل تتناقض مع سياسات البلدان التي يمثلونها. والغالب أنهم لم يتمكنوا بعد من استيعاب التحوّلات السريعة في دول المنطقة، نحو سياسات تؤمن التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتحقيق تنمية قابلة للاستمرار.
البيئة وصراع البقاء
نجيب صعب
كانون الأول 2017

التوقعات البيئية للمنطقة العربية قاتمة إجمالاً، على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه على بعض الجبهات، وذلك وفقاً لآخر تقرير للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد). تحت عنوان "البيئة العربية في 10 سنين"، يتوّج هذا التقرير عقداً من التقارير عن حالة البيئة في العالم العربي. وهو لا يستعرض السنوات العشر الأخيرة فقط، بل يوفر أيضاً أساساً يمكن أن تُبنى عليه التنمية المستدامة في المنطقة في السنوات المقبلة.
الرأي العام العربي والبيئة
نجيب صعب
تشرين الأول 2017

كشف استطلاع للرأي العام العربي أجراه المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في 22 دولة عربية أن غالبية كبيرة من الناس تتجاوز 60 في المئة يعتقدون ان وضع البيئة تراجع في بلدانهم خلال السنوات العشر الماضية. وتعتقد غالبية أكبر تصل الى 95 في المئة أن بلدانها لا تقوم بما يكفي للتصدي للتحديات البيئية.
لو كنتُ نيمار
نجيب صعب
أيلول 2017

بينما تقتصد بعض الدول في الميزانيات المخصصة للبحث العلمي والبيئة لأنها تعتبرها من الكماليات في زمن التقشّف، فهي تجد ما يكفي من الأموال لصرفها على أمور تعتقد أنها أكثر أهمية.
تنمية وبيئة وصلاحيات
نجيب صعب
تموز-آب 2017

حسناً فعلت جامعة الدول العربية حين أنشأت إدارة خاصة بالتنمية المستدامة. وهي كانت حتى ذلك التاريخ ضمن مسؤوليات إدارة البيئة، التي تتولى سكرتارية مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.
سيارات عمّان أنظف... بقوة القانون
نجيب صعب
2017 حزيران

الوعي والأخلاق الحسنة ضرورية لرعاية البيئة. لكن هذه لا تكفي في غياب السياسات والقوانين والأنظمة التي تمنح الحوافز وتفرض الروادع. وقد غضب منا بعض جماعات البيئة حين كتبنا أن ما يحمي البيئة هو القانون الرادع لا الزبالون. وكان هذا تعليقاً على حملات تنظيف الشواطئ والطرقات التي تقوم بها بعض الجمعيات الأهلية، مشكورة، لتعود النفايات في اليوم التالي. أليس من الأجدى فرض عقوبة وتطبيقها على كل من يرمي الأوساخ في شارع أو غابة أو على شاطئ؟
بيئة للفقراء والأغنياء
نجيب صعب
أيار 2017

يدافع بعضهم عن تدمير البيئة وهدر الموارد الطبيعية كضرورة لإيصال الخدمات إلى الفقراء. فلا بأس والحال هذه إذا كان تلويث الهواء واستنزاف التراب ثمناً لتوفير الكهرباء والماء والغذاء إلى المحتاجين.
علي النعيمي بين النفط والشمس
نجيب صعب
نيسان 2017

خلال السنوات العشرين المنصرمة، تأثّرت سوق النفط هبوطاً وصعوداً بكل كلمة صدرت عن علي النعيمي. فوزير البترول السعودي لعقدين امتدّا بين 1995 و2016 كان رجل النفط بامتياز، هو الذي بدأ حياته العملية في شركة أرامكو، من موظف بسيط وصولاً إلى قيادة الشركة، قبل تعيينه وزيراً.
الأمن بين المناخ والموارد وحقوق الإنسان
نجيب صعب
آذار 2017

المنطقة العربية في اضطراب، إذ تعاني نصف بلدانها حروباً ونزاعات، وتواجه كلها تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية غير مسبوقة. وكان رافق انطلاق الاحتجاجات في الشوارع عام 2010 ارتفاع في الاسعار وشح في الإنتاج الغذائي بسبب موجات طويلة من الجفاف. فهل كان الصراع على الموارد المحدودة، بسبب الآثار المبكرة لتغير المناخ، السبب الرئيسي لانطلاق الاحتجاجات، أم أنه وفر لها الوقود بعد انطلاقها؟
ترامب ينحر الدجاجة
نجيب صعب
شباط 2017

بعضهم يعتبر حماية الطبيعة والحفاظ على التنوع الحيوي رفاهية لا قدرة للعالم على تحمّلها. لكن الاكتشاف العلمي الأحدث لمعالجة الأورام السرطانية قد يتكفل بتبديل هذا الفهم الخاطئ. مصدر العلاج، الذي تم الإعلان عنه في جامعة لندن، بكتيريا تم استخراجها من أعماق البحار المظلمة. هذا النوع من البكتيريا خامد وغير فعّال في الظلام الدامس، لكنه يتحول إلى عنصر شديد الفعالية عندما يتعرض للضوء.
التنمية استمرار
نجيب صعب
كانون الثاني 2017

تواجه خطط التنمية في عالمنا العربي عقبات عدة، قد يكون أهمها عدم الاستمرارية. فكل تغيير في تركيبة الحكومة أو الحكم يؤدي إلى إعادة النظر في السياسات السابقة، واعتماد خطط جديدة قد تكون مناقضة كلياً. ومن مظاهر سوء المتابعة ضعف التمثيل الوطني في الاجتماعات الإقليمية والدولية، وتبديل ممثلي الدول من دون إعداد كافٍ للملفات.
المناخ: سقطت نظرية المؤامرة
نجيب صعب
الحياة 7/12/2016

كان الانطباع السائد قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية أن فوز دونالد ترامب سيعني سقوط اتفاق باريس المناخي. النتيجة كانت عكس ذلك تماماً. ففوز ترامب في الانتخابات، التي حصلت في الأيام الأولى لقمة المناخ في مراكش، دفعت القادة المشاركين إلى إصرار إجماعي غير مسبوق على الالتزام بتطبيق الاتفاق.
من حروب الدمار إلى معركة التنمية

نجيب صعب تشرين الثاني- كانون الأول 2016

حتى لو توقفت جميع النزاعات والحروب فوراً، لن تستطيع المنطقة العربية الوفاء بموعد تحقيق أهداف التنمية المستدامة باستخدام الطرق التقليدية. فقد أدت الأحداث المأسوية التي شهدتها بلدان عربية كثيرة خلال السنوات الماضية إلى حصر طموحها في العودة إلى الوضع الذي كان سائداً عام 2010، ناهيك عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول سنة 2030.
وزارة تائهة في عالم متغيّر
نجيب صعب
أيلول - تشرين الأول 2016

أين موقع البيئة في التحولات الكبرى التي يشهدها العالم العربي، وهل تكون ضحية أخرى للحروب والنزاعات وصراع البقاء؟ نصف البلدان العربية تعاني اليوم صراعات مسلحة، تصيب شظاياها جميع دول الجوار. ومهما تكن الحلول والتسويات، فالعالم العربي الذي نعرفـه لن يعود كما كان، بل سيشهد تغييرات كيانية هي الأكبر منذ مئة سنة.
النوايا الحسنة لا تحمي البيئة
نجيب صعب
تموز-آب 2016

حملت التقارير التي صدرت أخيراً عن الجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة أرقاماً مفزعة. وتكتسب هذه التقارير أهمية استثنائية لأنها ربطت بشكل مباشر بين صحة البشر وصحة البيئة. فنحن هنا لا نتحدث فقط عن الهواء العليل والماء السلسبيل والمروج الخضراء، بل عن تدهور صحة الناس بسبب سوء إدارة هذه الموارد.
التنمية في عالم عربي متفجّر
نجيب صعب
أيار - حزيران 2016

تواجه التنمية في البلدان العربية تحديات كبيرة، في طليعتها النزاعات والحروب، التي تعطل إمكانات العيش نفسها، ناهيك عن فرص تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول سنة 2030. لدي عدد من الرسائل في هذا المجال.
تنويع الاقتصاد في السعودية والإمارات: نوعية الحياة أهم من أرقام النمو
نجيب صعب
آذار - نيسان 2016

«أدّى النمو الاقتصادي والسكاني الذي شهدته المملكة خلال السنوات العشرين الماضية إلى ارتفاع الاستهلاك المحلي للطاقة بمعدلات عالية جداً، نتيجة عدم كفاءة إنتاجها واستهلاكها، ما تسبب في زيادة هدر الطاقة، ليشكّل الاستهلاك المحلي نحو 38 في المئة من إجمالي إنتاج المملكة من المواد النفطية والغاز... سيستمر نمو الاستهلاك ليصل إلى ضعفي مستواه الحالي بحلول سنة 2030، ما لم تُتخذ إجراءات تهدف إلى ترشيد ورفع كفاءة الاستهلاك وتحسين الإنتاج».
اتفاقية المناخ حقيقة على العرب التعامل معها
نجيب صعب
كانون الثاني-شباط 2016

مع إقرار اتفاقية قوية للمناخ في باريس، يشعر المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) بالاعتزاز لأنه كان جزءاً من هذه العملية، إذ أعطى تقرير «أفد» حول أثر تغير المناخ على البلدان العربية، الذي صدر عام 2009، حجة دامغة للمفاوضين أن اتفاقاً قوياً لمحاربة تغير المناخ هو في مصلحة البلدان العربية. وقد شارك مندوبون من «أفد» في جميع مراحل مؤتمرات المناخ لمساعدة المفاوضين في التوصل إلى نتائج متوازنة.
لحم أقلّ لبيئة أفضل
نجيب صعب
تشرين الثاني - كانون الأول 2015

أصبحت التقارير السنوية عن وضع البيئة العربية، التي يصدرها المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، مرجعاً رئيسياً للمعلومات ومحركاً لإصلاحات في السياسات البيئية العربية. وقد خلصت التقارير السبعة التي صدرت حتى الآن إلى أن اعتماد أنماط ملائمة للاستهلاك يلعب دوراً محورياً في إنجاح خطط الإدارة البيئية. كما أظهرت هذه التقارير العلاقة المترابطة بين الطاقة والمياه والغذاء، خاصة مع تعاظم تأثيرات تغير المناخ. لكن حصْر المعالجة بزيادة الإنتاج لا يكفي لسد حاجات الجياع وتأمين المياه للعطشى، ولن يوصل الإنارة إلى جميع القرى المظلمة
حين يدير الهواة مصالح الناس
نجيب صعب
أيلول-تشرين الأول 2015

المطامر لا تحلّ مشكلة النفايات، كما أن زيادة إنتاج الغذاء لا تحل مشكلة الجوع. ومع أن الاثنتين جزء من الحل، إلا أنهما مثال على المعالجات الجزئية التي تحمل في طياتها بذور مشاكل أكبر.
التنمية المستدامة ونظرية المؤامرة
نجيب صعب
تموز-آب 2015

نظرت حولي متأملاً في الوجوه لأتأكد من أني لا أحلم، ثم قرأت التاريخ المطبوع على اللوحة خلف المنبر لأتحقق أن السنة هي 2015، ولم نعد 50 عاماً الى الوراء. فالمتحدث كان يحذّر الدول العربية من القبول بمبدأ «تمويل التنمية المستدامة».
ساحة للجميع لا للأدعياء
نجيب صعب
أيار - حزيران 2015

أسوأ ما قد يصيب البيئة أن تتحول موضوعاً للصراعات الشخصية وميداناً للتزاحم على الوجاهة. وإذا كان التنافس على تحقيق الانجازات مفهوماً ومقبولاً، فالتزاحم على الألقاب والمراكز لعبة خطرة يضيع فيها صلب الموضوع تحت كومة من القشور.
الشمس هنا لتبقى
نجيب صعب
آذار-نيسان 2015

في كلمته الافتتاحية أمام القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي، قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتي ورئيس شركة مصدر، إن «الطاقة المتجددة عنصر أساسي لبناء مستقبل مستدام، وهي تحولت اليوم من بديل عالي الكلفة الى تكنولوجيا منافسة». في ذلك اليوم، كان سعر برميل النفط لامس الأربعين دولاراً،
رعاية البيئة بتعديل أنماط الاستهلاك
نجيب صعب
كانون الثاني - شباط 2015

أدى النمو السريع للسكان والانتقال من الأرياف الى المدن ودعم الأسعار إلى ارتفاع غير مسبوق في الطلب على الطاقة والمياه والغذاء في المنطقة العربية خلال العقود الأخيرة. ونتيجة للنمو الاقتصادي والتطور التكنولوجي وعوامل ثقافية واجتماعية متعددة، شهدت أنماط الاستهلاك في المنطقة تحولات مثيرة.
تغيير عادات الأكل ضرورة لا خيار
نجيب صعب
تشرين الثاني- كانون الأول 2014

يستورد العرب نصف حاجتهم من المواد الغذائية الأساسية. ويواجه الإنتاج الزراعي في البلدان العربية تحديات كبيرة، في مقدمها الجفاف ومحدودية الأراضي الصالحة للزراعة وندرة مصادر المياه والنمو السكاني المتسارع، فضلاً عن مضاعفات تغير المناخ.
افلام الصور اخبار و مقابلات