كتابات اخبار و مقابلات الكتب الافتتاحيات الصفحة الرئيسية
    English version  
     
  للتواصل الافلام الصور السيرة رئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية
امين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية

البيئة العربية في 10 سنين
وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدماً على بعض الجبهات. هذا هو الاستنتاج الرئيسي الذي توصل إليه التقرير الجديد للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وعنوانه "البيئة العربية في عشر سنين". وهذا التقرير هو العاشر في السلسلة السنوية عن وضع البيئة العربية، التي أطلقها "أفد" عام 2008.
المفكرة البيئية
البيئة في وسائل الاعلام العربي
   
كتابات
50 عاماً على مؤتمر استوكهولم حول البيئة البشرية ـ 2 خفايا الاتفاقيات البيئية: من الأوزون إلى المناخ
نجيب صعب
الشرق الأوسط، 3/6/2022

يُختتم اليوم في عاصمة السويد مؤتمر "استوكهولم +50"، احتفالاً بمرور نصف قرن على "مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة البشرية"، الذي نتج عنه إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب).
50 عاماً على مؤتمر استوكهولم حول البيئة البشرية ـ 1: أسرار ولادة «يونيب» كما يرويها مصطفى كمال طُلبه
نجيب صعب
الشرق الأوسط، 2/6/2022

يُفتتح اليوم في العاصمة السويدية مؤتمر «استوكهولم +50»، في ذكرى مرور نصف قرن على «مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة البشرية»، الذي عُقِد في استوكهولم في يونيو (حزيران) عام 1972.
وزير الطاقة البيئي
نجيب صعب
الشرق الأوسط، 22/6/2020

وسط الأخبار عن أعداد الموتى والمصابين والمتعافين، صعوداً وهبوطاً، وظهور موجات جديدة من فيروس "كورونا"، نكاد لا نتنبه إلى أخبار رائعة تُثبت أنّ إرادة الحياة والتقدّم هي الأقوى من أي جائحة أو كارثة.
دروس "كورونا" البيئية
نجيب صعب
الشرق الأوسط، 13/4/2020

كان من المفترض أن أكون هذا الأسبوع في ترينيداد وتوباغو، للمشاركة في اجتماع لجنة استشارية للأمم المتحدة. وللذين لم يسمعوا قبلاً بهذا الاسم، فهذه الدولة، ترينيداد وتوباغو، التي يقل عدد سكانها عن مليوني نسمة، تقوم على مجموعة من الجزر في منطقة البحر الكاريبي مقابل فنزويلا. وإلى غناها بالنفط والغاز، فهي وجهة سياحية مرغوبة، لشواطئها الرملية والتنوّع الحيوي في غاباتها المطرية. أما الاجتماع فقد ألغته جائحة "كورونا"، واستُعيض عنه بمؤتمر على الإنترنت، ربط المشاركين الثلاثين بالصوت والصورة.
فلتبدأ الأمم المتحدة بنفسها
نجيب صعب
11/12/2019

حفلت الأشهر الأخيرة بتقارير جديدة تنذر بعواقب وخيمة لتغيّر المناخ، أكبر وأسرع مما كان متوقّعاً. وأطلقت الأمم المتحدة تحذيرات غير مسبوقة حول الموضوع، في قمم واجتماعات وبيانات وخطب نارية: الصيف الماضي كان الأكثر حرارة في التاريخ، الجليد القطبي يذوب بوتيرة متسارعة تفوق أي تشخيص سابق، الأعاصير والفيضانات الكبرى التي كانت تحصل كل مئة سنة ستتكرّر كل سنة ابتداءً من 2050، البحار سترتفع إلى مستويات خطيرة قبل نهاية هذا القرن مما يهدد مئات الملايين في المناطق الساحلية المنخفضة. لم تعد القضية قصة من الخيال العلمي، بل أصبحت خطراً أكيداً يهدّد مستقبل أجيال اليوم وليس الغد فقط.
الطاقة المتجددة: هل يكون الأردن ضحية نجاحه؟
نجيب صعب
27/3/2019

"الأردن ضحية نجاحه". هذا كان عنوان مقال في مجلة عالمية مختصة بقوانين الطاقة، عقب قرار الحكومة الأردنية إيقاف منح التراخيص لمشاريع الطاقة المتجددة. فالقرار المفاجئ جاء في وقتٍ وصل قطاع الطاقة المتجددة في الأردن إلى مستويات متقدّمة، واحتل صدارة منتديات الطاقة العالمية كقصة نجاح باهرة. وجاءت هذه الخطوة بعد سنة على قرار مماثل، ألغى الأردن بموجبه معظم التسهيلات الضريبية لتشجيع السيارات الكهربائية والهجينة، بعدما تجاوزت نسبتها أعلى المعدلات العالمية، الأمر الذي جعل من الأردن مثالاً يحتذى بين دول المنطقة في التحوُّل إلى وسائل نقل أنظف. فهل هناك ما يبرر هذه التراجعات المتتالية، ولماذا يضرب بلد نجاحه بيده؟
من بلاد العرب إلى أميركا: الملوّث لا يدفع
نجيب صعب
14/10/2019

الخوف على الطبيعة من التدمير، بما يحمله من تأثير على حياة البشر وصحتهم، يجمع الناس عبر القارات. فالأخطار لا تستثني أحداً فوق هذا الكوكب.
حروب وأحلام بيئية
جاءت الحروب والنزاعات، التي ضربت نصف البلدان العربية خلال السنوات الخمس الأخيرة، لتفاقم المشاكل البيئية التي تواجهها المنطقة، والتي كانت كبيرة أصلاً
من سيدفع الفاتورة في قمة المناخ؟
قبل يوم واحد من اختتام قمة باريس، يبقى السؤال الرئيسي: من سيدفع فاتورة مكافحة تغير المناخ؟ وإذ يستمر المفاوضون في العمل على مسودة اتفاق لحل عدد من المسائل المتعلقة بتوزيع المسؤوليات، يغيب المشككون هذه المرة. فهناك اتفاق عالمي على أن المناخ يتغير بوتيرة تنذر بالخطر، وأنه يجب اتخاذ إجراء سريع لوقف ارتفاع درجة الحرارة من جهة، والاستعداد للتكيف مع الآثار التي لا يمكن تجنبها من جهة أخرى.
   
الافتتاحيات
تصحيح المسار قبل الخطة البديلة
نجيب صعب
آذار 2024

‏تحقيق هدف زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول 2030 لن يكون متاحاً وِفق المسار الحالي.
بطاقة كفاءة المياه وليس الطاقة فقط
نجيب صعب
آذار 2024

‏إعتدنا عند شراء أي جهاز كهربائي أن نجد بطاقة مُلصقة عليه تحدّد كفاءة استهلاك الطاقة. كما صنّفت معظم الدول السيارات والآليات ضمن فئات، وِفق كفاءة الوقود والانبعاثات الكربونية.
هل تخضع أوروبا لثورة المزارعين؟
نجيب صعب
آذار 2024

‏أخيراً، خضعت أوروبا لثورة المزارعين، على أبواب الانتخابات القريبة للبرلمان الأوروبي.
الذكاء الاصطناعي: للاستدامة أم للتدمير؟
نجيب صعب
شباط 2024

الحكومات والشركات والجامعات ومراكز الأبحاث العلمية والصناعية والمؤسسات المالية التي لا تواكب تطورات الذكاء الاصطناعي تضع نفسها خارج المنافسة وتخسر رهانات المستقبل.
تربية بيئية لمستقبل مستدام
نجيب صعب
شباط 2024

‏توسّع مفهوم البيئة في العقود الأخيرة من مكافحة التلوُّث إلى إدارة الموارد الطبيعية.
شعارات "خضراء" مضلّلة
نجيب صعب
كانون الثاني 2024

عبارة "مصنوعة من مواد معادة التدوير" هي أوّل ما لفت انتباهي في ملصق مربوط على كنزة صوف في أحد المتاجر.
"كوب 23" يحمي السمك فَمَن يحمي البشر؟
نجيب صعب
كانون الأول 2023

ليس في العنوان خطأ مطبعي، إذ إن موضوع المقال هو "كوب 23" وليس "كوب 28". وهذه مناسبة للتذكير أنه، على أهمية التحديات التي يطرحها التغيُّر المناخي، فالعالم يواجه مشاكل بيئية أخرى لا تقلّ أهمية عن المناخ.
قمة دبي والمهمة المستحيلة
نجيب صعب
تشرين الثاني 2023

لعل أهم ما تبحثه قمة المناخ الثامنة والعشرون (كوب 28) في دبي تقرير عن نتائج جردة الحساب المناخية الأولى. وكانت قمة باريس (كوب 21) عام 2015 أقرّت إعداد هذه الجردة كل خمس سنوات، ابتداء من 2023، لاستعراض حالة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتكيُّف لمواجهة الآثار، إضافة إلى التمويل.
"الغسل الأخضر" من الكمّامات إلى علّاقات الثياب
نجيب صعب
تشرين الثاني 2023

السقوط المدوّي لرجل الأعمال الهولندي، الذي ادّعى قدرته على تنظيف المحيطات من البلاستيك، أعاد إلى الواجهة ضرورة التحقّق من المشاريع التي تتلطّى بشعارات "الاقتصاد الدائري" وحماية البيئة، للتأكد من التزامها الوعود والمبادئ والأهداف التي أعلنتها.
العدالة البيئية والحق الإنساني
نجيب صعب
تشرين الأول 2023

قبل لحظات من الشروع في كتابة هذا المقال، تلقيت دعوة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) للمساعدة في جمع مقترحات مشاريع تهدف إلى "دعم الحقوق البيئية الإنسانية للسكان الأصليين".
افلام الصور اخبار و مقابلات