كتابات اخبار و مقابلات الكتب الافتتاحيات الصفحة الرئيسية
    English version  
       

للتواصل الافلام الصور السيرة رئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية
امين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية
كتابات

البيئة العربية في 10 سنين
وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدماً على بعض الجبهات. هذا هو الاستنتاج الرئيسي الذي توصل إليه التقرير الجديد للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وعنوانه "البيئة العربية في عشر سنين". وهذا التقرير هو العاشر في السلسلة السنوية عن وضع البيئة العربية، التي أطلقها "أفد" عام 2008.
المفكرة البيئية
البيئة في وسائل الاعلام العربي
البيئة العربية: تحديات المستقبل
نجيب صعب
التمهيد والملخص التنفيذي "البيئة العربية: تحديات المستقبل"، تحرير: مصطفى كمال طلبه ونجيب صعب - 2008

"البيئة العربية: تحديات المستقبل" هو التقرير السنوي الأول الذي يصدر عن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد). وقد تم تصميم التقرير ليساعد في تقييم أوضاع البيئة ومدى التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وصولاً الى اقتراح حلول وتدابير لسياسات بيئية فاعلة. كما يتفحص التقرير مدى المساهمة العربية في المساعي البيئية الدولية.
...المزيد
الرأي العام العربي والبيئة: ملاحظات وعبر
نجيب صعب - 2000

العبرة الرئيسية التي نخرج بها من تحليل نتائج الاستطلاع البيئي الأول للرأي العام العربي هي أن الجمهور يجمع على أن وضع البيئة يسوء، ويطالب بالعمل لتحسينه، ويضع اللوم الأساسي في التدهور البيئي، وفي مسؤولية معالجته، على الحكومات. كما أن نسبة كبيرة من المشاركين. أيدوا استعدادهم لدفع ضرائب أعلى اذا كانت مخصصة لرعاية البيئة، وللمشاركة الشخصية في تعديل أنماط حياتهم وعاداتهم الاستهلاكية وممارساتهم اليومية من أجل المساهمة في وقف التدهور البيئي.
...المزيد
الاستطلاع البيئي للرأي العام العربي
نجيب صعب
تحليل الاجابات - 2006

أظهرت الأجوبة عن معظم الأسئلة السبعة عشر في الاستطلاع البيئي للرأي العام العربي، الذي أجرته مجلة "البيئة والتنمية"، توافقا في الآراء يصل، عمليا ،الى مستوى الاجماع على تحديد مبدئي للاخطار ورسم لتصورات العمل الضروري لتلافيها او الحدِ منها. بعض هذه الأجوبة يشكل انذارا وضوءا احمر.وبعضها يحدد المطلوب ويشير الى من يجب ان يتحمل المسؤولية فلا يستثني أحدا وان خصص الحكومات. بين هذه الأسس والخطوط العريضة التي يجب ان ينطلق منها العمل قول 85% من جميع من أجاب عن الأسئلة ان البيئة تسير نحو الأسوأ، بينما رأى 94.8% ان هناك خطرا حقيقيا على صحة الأجيال القادمة. وقال 97.8% من المجموع ان الانسان هو السبب الرئيسي في تردِي اوضاع البيئة. ودعا 96.6% الى اعتبار حفظ البيئة للأجيال القادمة أولوية كبرى. ورأى 95.2% ان الدور الرئيسي في حماية البيئة يعود الى الحكومة، اما الدور الذي يلي دورها فهو في رأي 82.5% للأفراد. وجاء دور الهيئات الأهلية بعدهما. وقال 97.1% ان على الحكومات القيام باعمال اقوى مما تقوم به حاليا لوقف تدهور البيئة، ودعت نسبة بلغت 92.5% الى فرض قوانين اشد صرامة للحفاظ على البيئة. الأجوبة جميعها تقول أشياء مهمة جدا ومن زوايا مختلفة. لكن هناك قولا مشتركا يتردد مع كل واحد منها وهو "فلنسرع".
...المزيد
سواحل لبنان بعين البحر والسماء
نجيب صعب
مقدمة كتاب "سواحل لبنان بعين البحر والسماء" - 2003

هذا كتاب فريد من نوعه لأنه يصوّر الساحل اللبناني من البحر، بعدما أن اعتدنا النظر من الأرض الى البحر، أو من موقع مرتفع على اليابسة الى موقع آخر. هنا نحن ننظر من فوق، ومن جهة البحر، الى السهول الساحلية والتلال المحاذية. انقلاب الصورة هذا من الخارج نحو الداخل أمر بالغ الأهمية، إذ يتيح لنا النظر لا جماليّاً فحسب بل بيئياً أيضاً، بحيث نرى الكثير من المواقع من زاوية جديدة. فعندما يفصل المرء نفسه عن مكان مألوف يراه بمزيد من الدقّة.
...المزيد

First Previous
 1  2  3  4  5
 
افلام الصور اخبار و مقابلات