كتابات اخبار و مقابلات الكتب الافتتاحيات الصفحة الرئيسية
    English version  
       

للتواصل الافلام الصور السيرة رئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية
امين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية
الافتتاحيات

البيئة العربية في 10 سنين
وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدماً على بعض الجبهات. هذا هو الاستنتاج الرئيسي الذي توصل إليه التقرير الجديد للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) وعنوانه "البيئة العربية في عشر سنين". وهذا التقرير هو العاشر في السلسلة السنوية عن وضع البيئة العربية، التي أطلقها "أفد" عام 2008.
المفكرة البيئية
البيئة في وسائل الاعلام العربي
بين الطاقة النووية والهيدروجين

نجيب صعب، تشرين الأول 2022


سعيُ الدول للوفاء بالتزاماتها في تخفيض انبعاثات الكربون، والتقلُّبات التي تواجهها أسواق الطاقة، أعادت إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية إلى الطاولة. فهي لا تُصدر انبعاثات كربونية ويمكنها أن تعمل بلا انقطاع. لكن معظم جماعات البيئة تعارض المحطات النووية، بسبب المخاطر الكبرى على الطبيعة والبشر من الحوادث المحتملة، وصعوبة التخلُّص المأمون من الفضلات المشعّة الناجمة عن التشغيل، التي يقتصر التعامل معها على تأجيلها للمستقبل.

بعض مريدي الطاقة النووية يروّجون لها كحلّ سحري لمشاكل الطاقة والمناخ، ويقلّلون من مخاطرها المحتملة. وفي المقابل، يرفضها بعض البيئيين بشكل قاطع، مع تضخيم لمخاطرها وتقليل من محدوديات البدائل، مطالبين بالاعتماد الكلّي على الطاقات المتجددة. والواقع أنّ مواقف الطرفين تتّسم بخلفيات إيديولوجية متشددة. وأذكر أنّه حين أدخل المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) الطاقة النووية كأحد العناصر الممكنة في مزيج الطاقة، في تقريره عن الطاقة المستدامة عام 2013، اعتبر بعضهم هذا الأمر خيانة لقضية البيئة. ولم يكن سهلاً إقناعهم بأنّ التصدّي لتحديات البيئة والمناخ المعقّدة يتطلّب دراسة جميع البدائل الممكنة، على أسس علمية واقتصادية، بلا استبعاد أي منها.

هناك اتفاق كامل على وجوب إحداث تخفيض كبير وسريع في الانبعاثات الكربونية قبل سنة 2050، وصولاً إلى الصفر. هذا ما أقرّه العِلم كشرط أساسي لوقف ارتفاع معدّلات الحرارة عند حدود لا تتسبب بانهيار كامل لمقوّمات الحياة. ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا عن طريق تدابير معروفة، لكل منها فوائده ومحدوديّاته. ولما كان حرق الوقود الأحفوري هو المصدر الأساسي للانبعاثات الكربونية، تعمل بلدان منتجة، في طليعتها السعودية، على تطوير تقنيات تلغي الانبعاثات من دون أن تلغي النفط.

يبدأ تخفيض الانبعاثات من تعزيز كفاءة استخدام الطاقة ووضع حدّ للهدر، إما مباشرة في الكهرباء ووسائل النقل والمصانع، وإما عن طريق ترشيد أنماط الاستهلاك عامة، لأن صناعة كلّ المنتجات تحتاج إلى طاقة. المسار الثاني لخفض الانبعاثات يقوم على توسيع استخدام المصادر المتجدّدة والنظيفة للطاقة، مثل الشمس والرياح. وتنفّذ بعض الدول العربية، خاصة مصر والإمارات والسعودية والمغرب والأردن، برامج كبرى للطاقات المتجدّدة. أما المسار الثالث فهو التعامل مع الكربون، الصادر من محطات الطاقة والمصانع العاملة بالوقود الأحفوري، عن طريق احتجازه وتخزينه على نحو مأمون. وتقود السعودية حاليّاً مبادرة "اقتصاد الكربون الدائري"، التي تقوم على تجميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لإعادة استخدامه في منتجات جديدة. وإلى أن تصل هذه التكنولوجيا إلى مرحلة التطبيقات الصناعية بتكاليف معقولة، لا يجوز إهمال التدابير الأخرى المضمونة لخفض الانبعاثات، وهي أرخص كلفة. والأكيد أن نجاح تطبيقات "الكربون الدائري" مهم جداً، ليس للدول النفطية فقط، بل أيضاً لاستقرار إمدادات الطاقة عالمياً.

قبل الاضطرابات التي شهدتها إمدادات الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا، كان السؤال المطروح: إذا قصّرت جميع التدابير الأخرى عن خفض الانبعاثات الكربونية إلى المستوى المطلوب وفي الوقت المحدّد، فهل يمكن للطاقة النووية أن توفّر حلاً سريعاً، ولو مرحليّاً؟ وقد ارتفعت أسهم هذا الخيار خوفاً من مضاعفات أحداث غير محسوبة، مثل حرب أوكرانيا. وكانت تكنولوجيا المفاعلات النووية قد شهدت تطوراً سريعاً خلال السنوات الأخيرة، مما جعلها أكثر أماناً وفعالية، كما انخفضت المدة الوسطية لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء إلى خمس سنوات. لكن لخيار الطاقة النووية اشتراطات محدّدة: من العوامل الاقتصادية إلى معايير السلامة، مروراً بوجود القدرات العلمية والبشرية اللازمة. فالكلفة الأولية المرتفعة تتطلّب مصادر تمويل ضخمة، إما داخلياً أو بالاستدانة من الخارج، وهذا غير متاح إلا لبلدان قليلة. كما أن المفاعلات النووية تتطلب طاقات علمية وكادرات فنية مؤهلة للتشغيل والمراقبة، مع خطط طوارئ يمكن تنفيذها للتعامل مع الحوادث المحتملة. ويشمل التخطيط برنامجاً للتخلُّص من الفضلات النووية المشعّة الناجمة عن التشغيل. وهذا يتجاوز العمر الافتراضي لتشغيل المفاعل النووي الذي يقدَّر بما بين 20 و25 سنة.

من الطبيعي أن تأخذ الدول العربية القادرة الخيار النووي في الاعتبار، كجزء من مزيج الطاقة، وذلك للاستفادة من فوائد امتلاك التكنولوجيا المتطوّرة وتخفيف الانبعاثات وتنويع المصادر في آن معاً. وأذكر حديثاً، قبل عشر سنين، مع وزير صديق من دولة عربية نفطية كانت بين أول من قرر إنتاج الكهرباء النووية في المنطقة، إذ سألته: "لماذا تحتاج دولة من كبار منتجي النفط في العالم إلى الخيار النووي، الذي قد يكون منافساً لثروتها النفطية؟"، فأجاب: "نسعى إلى تطوير قدراتنا العلمية والتكنولوجية، والالتزام بالعمل المناخي، مع البقاء روَّاداً في سوق الطاقة. التكنولوجيا النووية تساعدنا على هذا، إذ إنّ النفط معرّض للنضوب، عدا عن أنّ تدابير إنقاص الانبعاثات الكربونية قد تفرض وقف الضخ قبل الأوان، إذا لم يتم التوصل، في الوقت المطلوب، إلى تقنيات عملية واقتصادية لاحتجاز الكربون بأمان".

خيار الطاقة النووية لا يزال صالحاً اليوم للدول القادرة، شرط أن تتوافر متطلبات التمويل والعِلم والتدريب والأمان، من التشغيل إلى الفضلات والتعامل مع الحوادث. ولا يمكن استسهال الأخطار الناشئة عن التلوُّث الاشعاعي في جميع المراحل، الذي تمتد آثاره لمئات السنين، على البشر وذرياتهم كما على الطبيعة.

لكن التطوُّر الذي يشهده قطاع الهيدروجين، كناقل ومخزّن للطاقة، سيقلّل من أهمّية المحطّات النووية كمصدر مضمون لإنتاج الكهرباء على نحو متواصل بلا انبعاثات كربونية. فتكنولوجيا إنتاج الهيدروجين من الماء بالتحليل الكهربائي موجودة منذ زمن طويل، ومجرد تطوير تقنيات رخيصة تعتمد على مياه البحر والكهرباء المنتَجة من مصادر متجدّدة سيضع الهيدروجين سريعاً في متناول الجميع بأسعار رخيصة. هكذا يمكن استخدام الهيدروجين الخالي من الانبعاثات الكربونية لتشغيل المصانع والآليات ووسائل النقل مباشَرةً، أو لإنتاج الكهرباء النظيفة في أي وقت. ويمكن للدول النفطية العربية أن تكون رائدة في الإنتاج والتصدير، وهي الغنية بالعناصر الأساسية لإنتاج الهيدروجين النظيف، أي الشمس والبحار. كما يمكنها إنتاج الهيدروجين باستخدام كهرباء مولّدة من الوقود الأحفوري الذي تملكه، بالترافق مع التقاط الكربون وتخزينه.

تنويع مزيج الطاقة مهمّ جدّاً. لكن يبقى الهيدروجين مصدراً أضمن وأكثر أماناً لإبقاء الدول النفطية لاعباً أساسياً في أسواق الطاقة في المستقبل. عدا عن أنّ الهيدروجين لا يحمل مخاطر الطاقة النووية.

 

عودة
افلام الصور اخبار و مقابلات